نتنياهو يسلّم «الأمن القومي» للمتطرف بن غفير

نتنياهو يسلّم «الأمن القومي» للمتطرف بن غفير… وغانتس يحذر من فوضى

  • نتنياهو يسلّم «الأمن القومي» للمتطرف بن غفير… وغانتس يحذر من فوضى

فلسطيني قبل 1 سنة

نتنياهو يسلّم «الأمن القومي» للمتطرف بن غفير… وغانتس يحذر من فوضى

وديع عواودة

الناصرة ـ «القدس العربي» : حذر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس من نقل مسؤولية «حرس الحدود» في الضفة الغربية لتكون ضمن صلاحيات وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية التي سيترأسها إيتمار بن غفير، رئيس حزب «القوة اليهودية» الفاشي العنصري، في تركيبة الحكومة الجديدة.
وقال غانتس في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي: «فكرة إنشاء جيش خاص لبن غفير في الضفة ستؤدي إلى فشل أمني خطير». وأضاف «عندما لا تكون قوة حرس الحدود متاحة تحت إمرة قائد القيادة الوسطى للجيش، أو عندما تتلقى قوات حرس الحدود أمرا للعمل في المنطقة، خلافا لاحتياج الجيش، ستحدث فوضى أمنية».
جاء ذلك بعدما وجّه غانتس انتقادات حادة لقرار رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو بمنح حقيبة الأمن القومي لبن غفير. وتساءل غانتس في تغريدة على تويتر: «الأمن القومي أو تفكيك الأمن إلى أجزاء من القوى وتأسيس جيش خاص لبن غفير؟». وأضاف: «علمنا هذا الصباح باتفاق بين بن غفير ونتنياهو يحدد الاتجاه الذي تسير فيه الحكومة المقبلة، تفكيك سلطات الحكومة بحسب الضرورة السياسية لشظايا وزارات».
وأردف: « لقد اختار نتنياهو وصمة عار ستؤدي إلى خطر أمني». وتابع: «إن مستقبل دولة إسرائيل أهم من هذه النزوات، ولهذا فإن المعسكر الرسمي (الحزب الذي يتزعمه غانتس)، بالتنسيق مع الأطراف الأخرى التي تعتبر استقرار دولة إسرائيل ثمينا لها، ستعمل ضد الهجوم الأمني والإداري والوطني الذي تم إنشاؤه أمام أعيننا».
وكانت هيئة البث الاسرائيلية قالت إن «الليكود» اليميني بزعامة نتنياهو توصل إلى اتفاق توزيع حقائب مع بن غفير. وأشارت الى أنه بموجب الاتفاق يمنح بن غفير حقيبة الأمن القومي وهي حقيبة الأمن الداخلي مع صلاحيات أوسع مما كان قائما منذ سنوات. كما يحصل الحزب على حقيبة تطوير النقب والجليل وحقيبة التراث.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الاتفاق يشمل «إقامة جهاز للحرس القومي الذي ستناط به صلاحيات واسعة النطاق تشمل فرض القانون».
وكرد فعل يتوقع أمنيون إسرائيليون نشوب «انتفاضة ثالثة» تكون مختلفة عن الانتفاضتين الأوليين. واستعدادا لأي تطورت في هذا السياق أعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية، مساء أول من أمس الخميس، عن طلبية لشراء 50 عربة مصفحة بعشرات الملايين من الشواكل.
وقالت إذاعة الجيش إن هذه الخطوة تأتي من أجل استخدام العربات من قبل الجيش في الضفة الغربية، بالإضافة إلى شراء 2500 سترة واقية.
وأشارت الوزارة إلى أن شراء العربات المصفحة يأتي في إطار الاستعدادات لتصعيد واسع النطاق في الضفة الغربية.
على الصعيد الميداني أصيب العشرات من الفلسطينيين في مواجهات في بلدتي بيتا وبيت دجن في محافظة نابلس، وحرقت مجموعات «تدفيع الثمن» 8 سيارات لمقدسيين.

التعليقات على خبر: نتنياهو يسلّم «الأمن القومي» للمتطرف بن غفير… وغانتس يحذر من فوضى

حمل التطبيق الأن